البرنامج الثقافي

تبنت جمعية عطاء فلسطين الخيرية مشروع ريادي وهو مشروع دعم ثقافة الطفل الفلسطيني والذي أثمر لحتي الآن عن إنشاء 42 مكتبة نموذجية للأطفال عامة في عمق التجمعات السكنية بقطاع غزة والقرى المهمشة بمحافظات القدس الشريف والضفة الغربية.

كما عملت عطاء فلسطين على تنفيذ حملات تشجيع الأطفال على القراءة في المدارس، والمكتبات، والمؤسسات العامة، اذ بدأت الفكرة عبر جذب الأطفال من خلال إعلانات حائط واعلانات صحفية واذاعية الى القراءة والأنشطة الثقافية، وعمدت عطاء فلسطين الى نشر الثقافة بين الأطفال عبر طرقهم المحببة مثل الأغاني السريعة وفرق الأطفال الاستعراضية وهي فرقة "عائلة ماما كريمة" في قطاع غزه وفرقة "عائلة الغزلان" في الضفة الغربية، وهم عائلات مثقفة تحب القراءة وتشجع الأطفال على الاطلاع والمعرفة.. كما نجحت الجمعية بإقامة 3 مخيمات صيفية نوعية متخصصة، الأول كان المخيم الكشفي الأول للأطفال الأيتام في غزة، والثاني المخيم التكنولوجي للأطفال في مصر، والثالث مخيم التأهيل الجسمي والنفسي لمجموعة من الأطفال المصابين بأحداث 2009 بلاتفيا   في شرق أوروبا. 

ولمواكبة التطور التكنولوجي الهائل في السنوات الماضية، أطلقت الجمعية عام 2014 تطبيق "اسمع واقرأ" للأطفال على الأجهزة الذكية على شبكة الانترنت، وهو أول تطبيق عربي يتيح للأطفال الاستماع بقراءة القصص بالصوت والصورة وبطريقة عرض مشوقة، والتطبيق متاح مجانا للأطفال، علما بأن القصص هي من إصدارات دار الفتي العربي الدار الرائدة المتخصصة في قصص الأطفال في عالمنا العربي. 

وفي عام 2019 أطلقت الجمعية مشروع "أنا المبدع" للأطفال من كافة المحافظات الفلسطينية، ويشمل مسابقة كتابة القصة القصيرة "أنا الراوي" والتي لاقت نجاحاً واسعا في دورتها الأولي واستقطبت ما يقرب من 1000 قصة منافسة، متوازية مع مسابقة "أنا الرسام" للأطفال لرسم مواضيع القصص الفائزة، واصدرت عطاء فلسطين القصص الخمس الفائزة مرفقة برسومات الأطفال في مواضيعها ونُشرت هذه القصص في مكتبات الضفة الغربية وقطاع غزه والقدس.

وبلغ مجموع المستفيدين من البرنامج الثقافي حوالي 450000 مستفيدا موزعين على كافة محافظات الوطن.


إنجازات البرنامج الثقافي
 

نشاط المشروع: تجهيز مكتبات عامة للأطفال في عمق التجمعات السكنية بقطاع غزة والقرى المهمشة بمحافظات القدس الشريف والضفة الغربية. من خلال تجهيز المكتبة بالكامل من أعمال الصيانة، أثاث، كتب وقصص،  أجهزة الحاسوب، وشاشة عرض وأفلام كرتونية هادفة وجذابة للأطفال.

عدد المستفيدين: 93000 طفل/ـة سنويا

 

  • اسم المشروع: تجهيز المكتبات القائمة 

نشاط المشروع: إثراء مكتبات وزارة التربية والتعليم والمراكز الثقافية والنوادي الأخرى بكتب متنوعة وتزويدها بأفلام تعليمية ووثائقية.

عدد المستفيدين: 60000 طفل/ـة

 

  • اسم المشروع: حملات التشجيع على القراءة والتفريغ النفسي

نشاط المشروع: تنفيذ 200 عرض مسرحي للأطفال في التجمعات السكنية وداخل المكتبات والنوادي من خلال فرق الجمعية المسرحية (عائلة ماما كريمة) و(عائلة الغزلان)، وهذه العروض للتفريغ النفسي للأطفال وتشجيعهم على القراءة. ومن هذه الحملات: حملة نطير بالكتاب فوق الأسوار، وحملة الكتاب نافذتي إلى العالم.

عدد المستفيدين: 40000 طفل/ـة

 

  • اسم المشروع: الفرق المسرحية

نشاط المشروع: إنشاء فرقة مسرحية (عائلة ماما كريمة) في قطاع غزه من خلال شخصيات كرتونية تمثل حيوان الكنغر، وتشكل “عائلة ماما كريمة" وأولادها وهي عائلة مثقفة تحب القراءة وتشجع الأطفال على الاطلاع ومتابعة كل جديد ومفيد وتعليمهم إتباع السلوك الحسن بجانب دعمهم نفسيا. ونظرا للتأثير الإيجابي للفرقة أعادت عطاء فلسطين تطبيقها في الضفة الغربية من خلال فرقة (عائلة الغزلان) التي تعمل مع الأطفال في القري الفلسطينية بالضفة الغربية.

 

  • اسم المشروع: تطبيق اسمع وأقرا

نشاط المشروع: تطبيق على الأجهزة الذكية ( نظام الاندرويد و آبل) يتيح للأطفال قراءة مجموعة قصصية متميزة بالصوت والصورة وبعرض مشوق.

عدد المستفيدين: 3000 طفل/ـة

 

  • اسم المشروع: أنا المبدع للمسابقات الثقافية
    • مسابقة "أنا الراوي"
    • مسابقة "أنا الرسام"
    • طباعة ونشر القصص الفائزة

نشاط المشروع: أطلقت عطاء فلسطين مسابقة لكتابة القصة القصيرة "أنا الراوي" والتي لاقت نجاحاً واسعا، ففي عام 2018 استقطبت المسابقة ما يقرب من 1000 قصة منافسة من كافة المحافظات والمدارس في الوطن، متوازية مع مسابقة أطفال للرسم توائم ومواضيع القصص الفائزة، واصدرت عطاء فلسطين القصص الخمس الفائزة ككتب مصورة للأطفال ونُشرت في مكتبات الضفة الغربية وقطاع غزه والقدس.

عدد المشاركين: 1500 طفل/ـة